فصل: الخضر في القرآن الكريم

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الفكر الصوفي في ضوء الكتاب والسنة **


 الفصل الثامن‏:‏ الخضر ـ عليه السلام ـ في الفكر الصوفي

قصة الخضر ـ عليه السلام ـ التي وردت في القرآن في سورة الكهف، ووردت في السنة في البخاري وغيره، حرّف المتصوفة معانيها وأهدافها ومراميها وجعلوها عمودًا من أعمدة العقيدة الصوفية، فقد جعلوا هذه القصة دليلًا على أن هناك ظاهرًا شرعيًا، وحقيقة صوفية تخالف الظاهر، وجعلوا إنكار علماء الشريعة على علماء الحقيقة أمرًا مستغربًا ‏(‏فقد أنكر موسى من قبل على الخضر وكان كل منها على شريعة خاصة‏)‏ وجعل الصوفية الخضر مصدرًا للوحي والإلهام والعقائد والتشريع‏.‏ ونسبوا طائفة كبيرة من علومهم التي ابتدعوها إلى الخضر، وليس منهم صغير أو كبير دخل في طريقهم إلا ادعى لقيا الخضر والأخذ عنه‏.‏

ولما كان لهذه القصة هذا الدور العظيم في الفكر الصوفي فقد أحببت أن أجلي هذا الأمر وأوقف الإخوة القراء على حقيقة الأمر ولنبدأ أولًا بالقصة في القرآن والسنة‏:‏

 الخضر في القرآن الكريم

قال تعالى‏:‏ ‏{‏وإذ قال موسى لفتاه لا أبرح حتى أبلغ مجمع البحرين أو أمضي حقبًا فلما بلغا مجمع بينهما نسيا حوتهما فاتخذ سبيله في البحر سربًا فلما جاوزا قال لفتاه ءاتنا غداءنا لقد لقينا من سفرنا هذا نصبًا قال أرأيت إذ أوينا إلى الصخرة فإني نسيت الحوت وما أنسانيه إلا الشيطان أن أذكره واتخذ سبيله في البحر عجبًا قال ذلك ما كنا نبغ فارتدا على آثارهما قصصًا فوجدا عبدًا من عبادنا آتيناه رحمة من عندنا وعلمناه من لدنا علمًا قال له موسى هل أتبعك على أن تعلمن مما علمت رشدًا قال إنك لن تستطيع معي صبرًا وكيف تصبر على ما لم تحط به خبرًا قال ستجدني إن شاء الله صابرًا ولا أعصي لك أمرًا قال فإن اتبعتني فلا تسألني عن شيء حتى أحدث لك منه ذكرًا فانطلقا حتى إذا ركبا في السفينة خرقها قال أخرقتها لتغرق أهلها لقد جئت شيئًا إمرًا قال ألم أقل إنك لن تستطيع معي صبرًا قال لا تؤاخذني بما نسيت ولا ترهقني من أمري عسرًا فانطلقا حتى إذا لقيا غلامًا فقتله قال أقتلت نفسًا زكية بغير نفس لقد جئت شيئًا نكرًا قال ألم أقل لك إنك لن تستطيع معي صبرًا قال إن سألتك عن شيء بعدها فلا تصاحبني قد بلغت من لدني ذكرًا فانطلقا حتى إذا أتيا أهل قرية استطعما أهلها فأبوا أن يضيفوهما فوجدا فيها جدارًا يريد أن ينقض فأقامه قال لو شئت لاتخذت عليه أجرًا قال هذا فراق بيني وبينك سأنبئك بتأويل ما لم تستطع عليه صبرًا أما السفينة فكانت لمساكين يعملون في البحر فأردت أن أعيبها وكان وراءهم ملك يأخذ كل سفينة غصبًا وأما الغلام فكان أبواه مؤمنين فخشينا أن يرهقهما طغيانًا وكفرًا فأردنا أن يبدلهما ربهما خيرًا منه زكاة وأقرب رحمًا وأما الجدار فكان لغلامين يتيمين في المدينة وكان تحته كنز لهما وكان أبوهما صالحًا فأراد ربك أن يبلغا أشدهما ويستخرجا كنزهما رحمة من ربك وما فعلته عن أمري ذلك تأويل ما لم تستطع عليه صبرًا‏}‏ ‏[‏الكهف‏:‏ 60‏:‏ 82‏]‏‏.‏

 الخضر في السنة

وقبل أن نتعرض لبعض ما جاء في هذه الآيات الكريمة بالشرح والتفسير نستعرض ما رواه الإمام البخاري ـ رضي الله عنه ـ في شأن هذه القصة‏.‏ قال الإمام البخاري‏:‏

 باب حديث الخضر مع موسى عليهما السلام

1ـ حدثنا عمرو بن محمد حدثنا يعقوب بن إبراهيم قال حدثني أبي عن صالح عن أبي شهاب أن عبيدالله بن عبدالله أخبره ‏(‏عن ابن عباس أنه تمارى هو والحر بن قيس الفزاري في صاحب موسى، قال ابن عباس‏:‏ هو خضر، فمر بهما أبي بن كعب، فدعاه ابن عباس فقال‏:‏ إني تماريت أنا وصاحبي هذا في صاحب موسى الذي سأل السبيل إلى لقيّه، هل سمعت رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يذكر شأنه‏؟‏ قال نعم سمعت رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يقول‏:‏ ‏[‏بينما موسى في ملأ من بني إسرائيل جاءه رجل فقال‏:‏ هل تعلم أحدًا أعلم منك‏؟‏ قال‏:‏ لا‏.‏ فأوحى الله إلى موسى بل عبدنا خضر، فسأل موسى السبيل إليه، فجعل له الحوت آية، وقيل له إذا فقدت الحوت فارجع فإنك ستلقاه، فكان يتبع الحوت في البحر، فقال لموسى فتاه‏:‏ أرأيت إذا أوينا إلى الصخرة فإني نسيت الحوت وما أنسانيه إلا الشيطان أن أذكره‏.‏ فقال موسى‏:‏ ذلك ما كنا نبغي، فارتدا على آثارهما قصصًا فوجدًا خضرًا، فكان من شأنهم الذي قص الله في كتابه‏)‏‏.‏

2ـ حدثنا علي بن عبدالله حدثنا سفيان حدثنا عمرو بن دينار قال أخبرني سعيد بن جبير قال قلت لابن عباس إن نوفًا البكالي يزعم أن موسى صاحب الخضر ليس هو موسى بن إسرائيل، إنما هو موسى آخر‏.‏ فقال كذب عدو الله، حدثنا أبي بن كعب عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ أن موسى قام خطيبًا في بني إسرائيل فسئل‏:‏ أي الناس أعلم‏؟‏ فقال أنا‏.‏ فعتب الله عليه إذ لم يردّ العلم إليه فقال له‏:‏ بلى، لي عبد بمجمع البحرين هو أعلم منك‏.‏ قال أي رب ومن لي به‏؟‏ ـ وربما قال سفيان‏؟‏ أي ربّ وكيف لي به‏؟‏ ـ قال تأخذ حوتًا فتجعله في مكتل، حيثما فقدت الحوت فهو ثم وربما قال‏:‏ فهو ثمه ـ وأخذ حوتًا فجعله في مكتل ثم انطلق هو وفتاه يوشع بن نون حتى إذا أتيا الصخرة وضعا رؤوسهما، فرقد موسى واضطرب الحوت فخرج فسقط في البحر، فاتخذ سبيله في البحر سربًا، فأمسك الله عن الحوت جرية الماء فصار مثل الطاق ـ فقال هكذا مثل الطاق ـ فانطلقا يمشيان بقية ليلتهما ويومهما، حتى إذا من الغد قال لفتاه آتنا غداءنا لقد لقينا من سفرنا هذا نصبًا‏.‏ ولم يجد موسى النصب حتى جاوز حيث أمره الله، قال له فتاه أرأيت إذ أوينا إلى الصخرة فإني نسيت الحوت وما أنسانيه إلا الشيطان أن أذكره، واتخذ سبيله في البحر عجبًا، فكان للحوت سربًا ولهما عجبًا، قال له موسى ذلك ما كنا نبغي فارتدا على آثارهما قصصًا ـ رجعا يقصان آثارهما ـ حتى انتهيا إلى الصخر، فإذا رجل مسجّى بثوب، فسلم موسى فرد عليه فقال‏:‏ وأنّى بأرضك السلام، قال أنا موسى، قال‏:‏ موسى بني إسرائيل‏؟‏ قال نعم، أتيتك لتعلمني مما علمت رشدًا‏.‏ قال يا موسى إني على علم من علم الله علمنيه الله لا تعلمه، وأنت على علم من علم الله علّمك الله لا أعلمه‏.‏ قال هل أتبعك‏؟‏ قال‏:‏ إنك لن تستطيع معي صبرًا، وكيف تصبر على ما لم تحط به خبرًا ـإلى قوله ـ إمرًا‏.‏ فانطلقا يمشيان على ساحل البحر، فمرت سفينة كلموهم أن يحملوهم فعرفوا الخضر فحملوه بغير نول‏.‏ فلما ركبا في السفينة جاء عصفور فوقع على حرف السفينة، فنقر في البحر نقرة أو نقرتين، قال له الخضر يا موسى، ما نقص علمي وعلمك من علم الله إلا مثل ما نقص هذا العصفور بمنقاره من البحر‏.‏ إذا أخذ الفأس فنزع لوحًا، قال فلم يفجأ موسى إلا وقد قلع لوحًا بالقدّوم، فقال له موسى‏:‏ ما صنعت‏؟‏ قوم حملونا بغير نول عمدت إلى سفينتهم فخرقتها لتغرق أهلها، لقد جئت شيئًا إمرًا‏.‏ قال‏:‏ ألم أقل لك إنك لن تستطيع معي صبرًا‏؟‏ قال لا تؤاخذني بما نسيت ولا ترهقني من أمري عسرًا‏.‏ فكانت الأولى من موسى نسيانًا، فلما خرجا من البحر مروا بغلام يلعب مع الصبيان، فأخذ الخضر برأسه فقلعه بيده هكذا ـ وأومأ سفيان بأطراف أصابعه كأنه يقطف شيئًاـ فقال له موسى‏:‏ أقتلت نفسًا زكية بغير نفس لقد جئت شيئًا نكرًا‏.‏ قال ألم أقل لك إنك لن تستطيع معي صبرًا‏؟‏ قال‏:‏ إن سألتك عن شيء بعدها فلا تصاحبني قد بلغت من لدني عذرًا‏.‏ فانطلقا حتى إذا أتيا أهل قرية استطعما أهلها فأبوا أن يضيفوهما، فوجدا فيها جدارًا يريد أن ينقض مائلًا ـأومأ بيده هكذا، وأشار سفيان كأنه يمسح شيئًا إلى فوق، فلم أسمع سفيان يذكر ‏(‏مائلًا‏)‏ إلا مرة ـ قال‏:‏ قوم أتيناهم فلم يطعمونا ولم يضيفونا، عمدت إلى حائطهم، لو شئت لاتخذت عليه أجرًا‏.‏ قال هذا فراق بيني وبينك، سأنبئك بتأويل ما تستطع عليه صبرًا، قال النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ ‏:‏‏(‏وددنا لو أن موسى كان صبر فقص الله علينا من خبرهما‏)‏‏.‏ قال سفيان‏:‏ قال النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ‏:‏ ‏(‏يرحم الله موسى لو كان صبر يقص علينا من أمرهما‏)‏‏.‏ وقرأ ابن عباس‏:‏ أمامهم ملك يأخذ كل سفينة صالحة غصبًا‏.‏ وأما الغلام فكان كافرًا وكان أبواه مؤمنين‏.‏ ثم قال لي سفيان‏:‏ سمعته منه مرتين وحفظته منه‏.‏ قيل لسفيان قبل أن تسمعه عن عمرو أو تحفظه من إنسان‏؟‏ فقال ممن أتحفظه‏؟‏ ورواه أحد عن عمرو غيري‏؟‏ سمعته منه مرتين أو ثلاثًا وحفظته منه‏.‏

3ـ حدثنا محمد بن سعيد الأصبهاني أخبرنا ابن المبارك عن معمر عن همام بن منبه عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال‏:‏ ‏[‏إنما سمي الخضر لأنه جلس على فروة بيضاء، فإذا هي تهتز من خلفه خضراء‏]‏ قال الحموي قال محمد بن يوسف بن مطر الفربري حدثنا علي بن خشرم عن سفيان بطوله‏.‏‏.‏

فقه القصة كما وردت في الكتاب والسنة‏:‏

ومن هذا العرض الكامل لنصوص القصة في القرآن وفي صحيح البخاري نستخلص الفوائد التالية‏:‏

1ـ أن الله سبحانه وتعالى أراد أن يؤدب نبيه موسى ـ صلى الله عليه وسلم ـ الذي قال جوابًا عن سؤال ‏(‏لا أعلم على الأرض أعلم مني‏)‏‏!‏‏!‏ إن كان يجب أن يرد علم ذلك إلى الله سبحانه وتعالى، فأراه الله جل وعلا أن هناك عبدًا لا يعلمه موسى هو على علم من علم الله لا يعلمه موسى وكان من أجل ذلك هذا اللقاء بين موسى والخضر‏.‏

2ـ أن الخضر بعد أن تم لقاؤه بموسى أخبره أن علم الخضر وعلم موسى بجوار علم الله سبحانه لا شيء وأنهما لم ينقصا من علم الله إلا كما شرب العصفور من ماء النهر‏.‏

3ـ أن الشريعة التي كان عليها الخضر لم تكن في حقيقتها مخالفة للشريعة التي عليها موسى، وإنما كان يخفى على موسى فقط الخلفية التي من أجلها فعل الخضر ما فعله، ولذلك فإن الخضر عندما بين لموسى الأسباب التي دفعته إلى خرق السفينة، وقتل الغلام، وبناء الجدار لم يستنكر موسى شيئًا من ذلك لأن هذا كله سائغ في الشريعة، فإتلاف بعض المال لاستنقاذ بعضه جائز فلو وكلت مثلًا رجلًا على عمل لك ثم جاء لصوص أو ظلمه قطاع طريق ليستولوا على المال كله ولم يجد هذا الوكيل وسيلة لدفعهم إلا بأن يدفع لهم بعض المال ويتركوا بعضه لما كان ملومًا شرعًا، ولا يلام ممن وكله بل يستحسن فعله، وما فعله الخضر بالنسبة إلى السفينة لا يعدو ذلك فهو إنما أفسد السفينة فسادًا جزئيًا لتظهر لأعوان ذلك الملك الظالم أنها غير صالحة فيتركوها وبذلك تسلم من الغصب، ولا شك أن ما فعله الخضر في حقيقته إحسان لأصحاب السفينة لأن الله أطلعه على شيء من المستقبل في أن ذلك الملك الظالم سيصادر السفن لأمر ما كما هو حال كثير من الرؤساء والملوك الظلمة يصادرون وسائل النقل أحيانًا إما لمصالحهم أو لمصلحة عامة‏.‏‏.‏

فما فعله الخضر بالنسبة إلى السفينة موافق للشرع الإلهي تمامًا في كل دين وملة وليس مخالفًا للتشريع، وإنكار موسى في أول الأمر ناشئ من أنه لم يعرف الخلفية الغيبية التي كان الله قد أطلع عليها الخضر بوحي من عنده‏.‏

وأما قتل الغلام فهو كذلك سائغ في الشريعة إذا كان هذا الغلام سيكون ظالمًا لوالديه، مجبرًا لهما على الكفر وكان هذا مما علمه الله مستقبلًا، وأطلع عليه الخضر، فكان قتله أيضًا سائغًا، وقد جاءت الشريعة بقتل الصائل المعتدي‏.‏ حقًا إن الشريعة لا تأمر بقتل الصائل إلا إذا باشر العدوان، والطفل هنا لم يباشر العدوان بعد، ولكن القتل هنا بأمر الله سبحانه وتعالى الذي يعلم ما سيكون، وقد كان هذا منه سبحانه وتعالى رحمة بعبدين من عباده صالحين أراد الله جل وعلا أن لا يتعرضا لفتنة هذا الولد العاق فيتألما ألمين، الألم الأول أنه ولدهما وعقوق الأولاد شديد على قلوب الآباء، والثاني أنهما قد يبلغان الكفر ويتعبان في التمسك بالإيمان وهذا عذاب آخر، فجمع الله سبحانه وتعالى لهما عذابًا واحدًا فقط وهو فقد الولد، وفيه خير لهما ولا شك لأن صبرهما، أيضًا على فقده فيه خير لهما‏.‏ فلما علم الله ذلك، وأطلع الخضر عليه، ونفذ هذا بأمر الله كان ذلك كله موافقًا للشريعة التي عليها موسى وعليها محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ وعليها سائر الأنبياء‏.‏

ولذلك لما قيل لابن عباس على هذه الحادثة‏:‏ أيجوز أن نقتل الأولاد‏؟‏‏.‏‏.‏ قال‏:‏ إذا علمت منهم ما علم الخضر فافعل‏.‏‏.‏ أي إن ذلك سائغ في الشريعة ولكن أين من يطلعه الله على الغيب كما أطلع الخضر ـ عليه السلام ـ‏.‏

وأما مسألة بناء جدار لقوم بخلاء لم يبذلوا القرى ‏(‏بكسر القاف‏)‏ والضيافة الواجبة، فإن ذلك من باب مقابلة الإساءة بالإحسان، وهذا خلق من أخلاق الشريعة الإسلامية والمسيحية واليهودية ففي القرآن ‏{‏ولا تستوي الحسنة ولا السيئة ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم‏}‏ ‏[‏فصلت‏:‏ 34‏]‏‏.‏ وفي الإنجيل ‏(‏أحسنوا إلى من أساء إليكم وباركوا لأعينكم‏)‏، وقال تعالى فيما أوحاه لموسى ‏{‏وقولوا للناس حسنًا‏}‏ ‏[‏البقرة‏:‏ 83‏]‏، وما فعله الخضر هو من باب الإحسان إلى قوم قدموا الإساءة‏.‏

ثم إن إحسانه لهذين الغلامين لم يتأت منهما إساءة وكان أبوهما رجلًا صالحًا وهم في قرية ظالمة بخيلة ولو هدم جدار بيتهم لانكشف كنزهم ولاستولى عليه هؤلاء القوم البخلاء، فلا شك أن ما فعله الخضر من بناء الجدار هو عين ما تأمر به كل شرائع الأنبياء التي أمرت بالفضل والإحسان، ورعاية اليتامى وحفظ حقوقهم‏.‏‏.‏

فأي شيء يستغرب مما فعله الخضر، وأي حقيقة اطلع عليها الخضر تخالف ظاهر شريعة كان عليها موسى بل ما فعله الخضر موافق تمامًا لشريعة موسى ولشريعة عيسى ولشريعة محمد ولكل شرائع الله المنزلة، ولم يقل الخضر أو يفعل شيئًا يخالف ما كان عليه الأنبياء صلوات الله عليهم، وإنما فقط أطلعه الله على بعض أسرار المقادير ففعل ما فعل من الحق الذي لا تنكره الشرائع بناء على هذه الأخبار والأنباء التي أطلعه الله عليها‏.‏ وباختصار لم يفعل الخضر شيئًا مخالفًا لشريعة موسى فافهم هذا جيدًا وتمسك به‏.‏

4ـ وجود الخضر ـ عليه السلام ـ على دين وشريعة غير شريعة موسى كان أمرًا سائغًا وسنة من سنن الله قبل بعثة محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ لأن النبي كان يبعث إلى قومه خاصة، ولذلك كان موسى رسولًا إلى بني إسرائيل فقط، ولم يكن رسولًا للعالمين، ولذلك لما سلم موسى ـ عليه السلام ـ على الخضر قال الخضر‏:‏ وأنّى بأرضك السلام‏.‏ قال له موسى أنا موسى‏.‏ قال الخضر‏:‏ موسى بني إسرائيل‏!‏‏؟‏ قال‏:‏ نعم‏.‏‏.‏ أي أنت مبعوث إلى بني إسرائيل ومنهم، ولذلك لم تكن شريعة موسى لازمة للخضر ولجميع الناس في زمانه، وأما بعد بعثة محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ فإنه لا يجوز شرعًا أن يكون هناك من هو خارج عن شريعته، لأن الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ رسول للعالمين، فلا يسع الخضر ولا غيره أن يتخلف عن الإيمان به واتباعه ولذلك فلا وجود بتاتًا للخضر وأمثاله بعد بعثة الرسول محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ‏.‏

5ـ لا شك أن ما فعله الخضر فعله عن وحي حقيقي من الله وليس عن مجرد خيال أو إلهام لأن قتل النفس لا يجوز بمجرد الظن، ولذلك قال الخضر‏:‏ وما فعلته عن أمري‏.‏‏.‏ فلم يفعل إلا عن أمر الله الصادق ووحيه القطعي‏.‏ ومثل هذا الأمر والوحي القطعي قد انقطع بوفاة النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ فلا وحي بعده، ومن ادعى شيئًا من ذلك فقد كفر لأنه بذلك خالف القرآن الذي يقول الله فيه‏:‏ ‏{‏ما كان محمد أبا أحد من رجالكم ولكن رسول الله وخاتم النبيين وكان الله بكل شيء عليمًا‏}‏ ‏[‏الأحزاب‏:‏40‏]‏‏.‏

وقال أيضًا رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ ‏(‏وختم بي النبيون فلا نبي بعدي‏)‏ ‏[‏رواه مسلم‏]‏‏.‏

من بيان الحقائق السالفة تتضح لنا الصورة الحقيقية لقصة الخضر ـ عليه السلام ـ والاعتقاد الواجب فيه حسب الكتاب والسنة‏.‏ ولكن المتصوفة جعلوا من هذه القصة شيئًا مختلفًا تمامًا‏.‏ فقد زعموا أن الخضر حي إلى أبد الدهر، وأنه صاحب شريعة وعلم باطني يختلف عن علوم الشريعة الظاهرية، وأنه وليّ وليس بنبي، وأن علمه علم لدني موهوب له من الله بغير وحي الأنبياء وأن هذه العلوم تنزل إلى جميع الأولياء في كل وقت قبل بعثة الرسول محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ وبعد بعثته، وأن هذه العلوم أكبر وأعظم من العلوم التي مع الأنبياء، بل وعلوم الأنبياء لا تدانيها ولا تضاهيها، فكما أن الخضر وهو وليّ فقط في زعمهم كان أعلم من موسى فكذلك الأولياء من أمة محمد هم أعلم من محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ لأن محمدًا عالم بالشريعة الظاهرة فقط، والولي عالم بالحقيقة الصوفية، وعلماء الحقيقة أعلم من علماء الشريعة، وزعموا كذلك أن الخضر يلتقي بالأولياء ويعلمهم هذه الحقائق ويأخذ لهم العهود الصوفية، وأن الحقائق الصوفية تختلف عن الحقيقة المحمدية ولذلك فلكل ولي شريعته المستقلة فما يكون معصية في الشريعة كشرب الخمر والزنا واللواط، قد يكون حقيقة صوفية وقربة إلى الله حسب العلم الباطني، وكذلك في أمر العقائد ومسائل الإيمان فلكل ولي كشفه الخاص، وعلمه الخاص اللدني الذي قد يختلف عن الوحي النبوي‏.‏‏.‏

وهكذا جعل المتصوفة من قصة الخضر بابًا عظيمًا لإدخال كل أنواع الخرافات والزندقة والجهل والإسفاف‏.‏‏.‏، بل بلغ الهذيان وحده عندهم حيث يوجد من زعم منهم أن الخضر لا يصلي لأنه على شريعة خاصة‏!‏‏!‏ ومنهم من زعم أن الخضر يصلي ولكن على المذهب الحنفي‏!‏‏!‏

ولكن صوفيًا آخر يزعم أنه رأى الخضر يصلي ولكن على المذهب الشافعي‏!‏‏!‏ بل وأكثر من ذلك زعموا أن الخضر هو الذي يلقنه أذكار الطريقة الإدريسية والسنوسية‏.‏

وهكذا أصبح الخضر الصوفي هذا ألعوبة عظيمة، ولم يكتفوا بذلك بل جعلوا في كل مكان في الأرض تقريبًا مكانًا زعموا أن الخضر جلس فيه أو رآه صوفي عنده، ولذلك أصبح له في كل أرض من أراضي الإسلام مقام ومزار، تذبح فيه الذبائح، وتقدم فيه القرابين، وينتفع بذلك الكذابون والغشاشون‏.‏

باختصار لقد تحول الخضر إلى قصة خرافية كبيرة أشبه بقصة ما يسمونه بالسوبرمان الذي يطير في كل مكان، ويلتقي بالأصدقاء والخلان في كل البلدان، ويشرع للناس ما شاء من عبادات وقربات، ويلقن الأذكار وينشئ الطرق الصوفية، ويعمد الأولياء والأقطاب، ويولي من يشاء، ويعزل من يشاء، وما عليك إذا أردت لقاء الخضر إلا أن تذكر مجموعة من الأذكار فيأتيك الخضر في الحال، ويبشرك بما تشاء من البشارات، ويجعلك وليًا من الأولياء، ويعطيك علومًا لدنية لم يعلمها الرسل أنفسهم ولا خطرت لهم على بال‏.‏

ولنذهب معًا في جولة مع الفكر الصوفي وخرافاته حول قصة الخضر

 أول من افترى القصة الصوفية للخضر

يبدو أن أول من افترى القصة الصوفية للخضر هو محمد بن علي بن الحسن الترمذي المسمى بالحكيم والمتوفي في أواخر القرن الثالث الهجري ـ فالترمذي هذا يقول في كتابه ختم الولايةـ ‏(‏وهذا الكتاب بنظري هو أخطر كتاب صوفي على الإطلاق‏)‏ يقول في جوابه عن علامات الأولياء‏:‏

‏"‏وللخضر ـ عليه السلام ـ قصة عجيبة في شأنهم وقد عاين شأنهم في البدء ومن وقت المقادير فأحب أن يدركهم، فأعطى الحياة حتى بلغ من شأنه أنه يحشر مع هذه الأمة وفي زمرتهم، حتى يكون تبعًا لمحمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ وهو رجل من قرن إبراهيم الخليل، وذي القرنين، وكان على مقدمة جنده، حيث طلب ذو القرنين عين الحياة ففاتته وأصابها الخضر، في قصة طويلة‏.‏

وهذه آياتهم وعلاماتهم‏.‏ فأوضح علاماتهم ما ينطقون به من العلم وأصوله‏.‏

قال له قائل‏:‏ وما ذلك العلم‏؟‏

قال‏:‏ علم البدء، وعلم الميثاق، وعلم المقادير، وعلم الحروف‏.‏

فهذه أصول الحكمة وهي الحكمة العليا‏.‏ وإنما يظهر هذا العلم عن كبراء الأولياء، ويقبله عنهم من له حظ من الولاية‏"‏ ‏(‏ختم الولاية ص362‏)‏

وفي هذا النص يزعم مجرد زعم بلا أدنى دليل أو علم أن الخضر هذا عاين منذ بدء الخليقة أمور الأولياء وعرفهم منذ كتابه المقادير ‏(‏انظر‏)‏ وأحب ـفي زعم الترمذيـ أن يدرك هؤلاء الأولياء، فأعطى الحياة حتى يبلغ أمة محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ‏.‏‏.‏

وأما هو أي الخضر فكان في قرن إبراهيم أي وجد في زمانه‏.‏‏.‏ وزمن ذي القرنين‏.‏‏.‏ فانظر هذا الجهل والتخريف والإفتراء‏.‏‏.‏ الذي لا يقوم على أدنى دليل إلا الكذب والبهتان‏.‏‏.‏ ثم يستطرد في بهتانه فيزعم أن ذا القرنين كان يحارب ويسافر ليصل إلى عين الحياة التي من شرب منها فلا يموت أبدًا فلم يستطع الوصول إليها ولكن الخضر وصل إليها‏.‏‏.‏ فانظر هذا الكذب والتخريف‏.‏

وهذا بالطبع منقول بعضه من تخريف اليهود وافتراءاتهم أن آدم لما خلقه الله في الجنة أكل من شجرة المعرفة فأصبح كالله يعلم الخير والشر، ثم خاف الله منه أن يأكل من شجرة الحياة فيحيا أبدًا ولا يموت فلما خاف الله من ذلك طرده من الجنة من أجل ذلك‏.‏‏.‏ ‏(‏انظر التوراة الإصحاح الثالث‏)‏‏.‏

ولقد لفق الترمذي من هذه القصص الخرقاء قصته عن الخضر التي تلقفها الصوفية فيم بعد وزادوا عليها ما شاؤوا‏.‏ والمهم هنا أنه زعم كل هذه المزاعم وأن الخضر حي أبدًا وأنه قاتل مع ذي القرنين‏.‏‏.‏ ولسنا ندري أين كان ما دام أنه حي يرزق إلى آخر الحياة‏.‏ أين كان عن شهود غزوة بدر وأحد والخندق والمواقع، ولماذا لم يشارك في فتح القادسية واليرموك، ولماذا لم يلتق بأبي بكر وعمر، ولم يتشرف قبل ذلك برؤيا رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ ما دام أنه حي أبدًا واطلع على جميع الأولياء منذ البدء‏.‏‏.‏ بل ولماذا لم ينزل ولم يلتق إلا بالكذابين الضالين أمثال هذا الترمذي الذي لم يتنبأ له إلا امرأته التي تنزل عليها الوحي حسب زعمه وبشرته بأنه سيكون من شأنه كذا وكذا إلى أن يكون خاتم الأولياء كما كان محمد خاتم النبيين‏!‏‏!‏

والترمذي الذي هذا هو شأنه يذكر أيضًا من صفات أوليائه المزعومين أنه تظهر علي أيديهم الآيات كطي الأرض، والمشي على الماء، ومحادثة الخضر ـ عليه السلام ـ الذي زعم أيضًا أن الأرض تطوي له برها وبحرها، سهلها وجبلها، يبحث عن الأولياء شوقًا إليهم ‏(‏ختم الولاية ص361‏)‏‏.‏

ومنذ ذلك الوقت الذي افترى فيه من افترى هذه الفرية على الخضر ـ عليه السلام ـ سواء كان الترمذي نفسه هذا أو هو ناقل عمن قبله‏.‏‏.‏ أقول سواء كان هذا أو هذا فإن المتصوفة بدأوا ينسحبون الخرافات حول قصة الخضر وإليك بعضًا من هذه الخزعبلات والخرافات‏:‏